فصل: إعراب الآيات (24- 25):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: إعراب القرآن الكريم



.إعراب الآية (78):

{وَجاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهادِهِ هُوَ اجْتَباكُمْ وَما جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ مِلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْراهِيمَ هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمِينَ مِنْ قَبْلُ وَفِي هذا لِيَكُونَ الرَّسُولُ شَهِيداً عَلَيْكُمْ وَتَكُونُوا شُهَداءَ عَلَى النَّاسِ فَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكاةَ وَاعْتَصِمُوا بِاللَّهِ هُوَ مَوْلاكُمْ فَنِعْمَ الْمَوْلى وَنِعْمَ النَّصِيرُ (78)}.
(وَجاهِدُوا) الواو عاطفة وماض وفاعله والجملة معطوفة (فِي اللَّهِ) لفظ الجلالة مجرور بفي متعلقان بجاهدوا (حَقَّ) نائب مفعول مطلق (جِهادِهِ) مضاف إليه والهاء مضاف إليه (هُوَ) مبتدأ (اجْتَباكُمْ) ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر والكاف مفعول به والميم للجمع وفاعله مستتر والجملة خبر (وَما) الواو عاطفة وما نافية (جَعَلَ) ماض فاعله مستتر (عَلَيْكُمْ) متعلقان بجعل والجملة معطوفة (فِي الدِّينِ) متعلقان بجعل (مِنْ) حرف جر زائد (حَرَجٍ) مفعول به منصوب محلّا مجرور لفظا بحركة حرف الجر الزائد (مِلَّةَ) منصوب على الاختصاص أي أخص ملة (أَبِيكُمْ) مضاف إليه مجرور بالياء لأنه من الأسماء الخمسة والكاف مضاف إليه (إِبْراهِيمَ) مضاف إليه مجرور بالفتحة لأنه ممنوع من الصرف للعلمية والعجمة (هُوَ) مبتدأ والجملة ابتدائية (سَمَّاكُمُ) ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر والكاف مفعول به أول والميم للجمع والجملة خبر (الْمُسْلِمِينَ) مفعول به ثان منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم (مِنْ قَبْلُ) متعلقان بسماكم وبني قبل على الضم لأنه قطع عن الإضافة لفظا لا معنى (وَفِي هذا) ذا اسم إشارة في محل جر بحرف الجر متعلقان بفعل محذوف دل عليه ما قبله وهو معطوف على من قبل (لِيَكُونَ) اللام للتعليل ويكون مضارع ناقص (الرَّسُولُ) اسم كان (شَهِيداً) خبر.
(عَلَيْكُمْ) متعلقان بشهيدا وأن واللام وما بعدها في تأويل مصدر متعلقان بسماكم (وَتَكُونُوا) مضارع ناقص معطوف على ما قبله منصوب بحذف النون والواو اسمها (شُهَداءَ) خبر (عَلَى النَّاسِ) متعلقان بمحذوف صفة (فَأَقِيمُوا) الفاء الفصيحة وأمر مبني على حذف النون والواو فاعله (الصَّلاةَ) مفعول به والجملة معطوفة (وَآتُوا) الواو عاطفة وآتوا أمر مبني على حذف النون والواو فاعله (الزَّكاةَ) مفعول به والجملة معطوفة (وَاعْتَصِمُوا) الواو عاطفة وأمر مبني على حذف النون والواو فاعله (بِاللَّهِ) متعلقان باعتصموا (هُوَ) مبتدأ (مَوْلاكُمْ) خبر مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر والكاف مضاف إليه والميم للجمع والجملة في محل نصب على الحال (فَنِعْمَ الْمَوْلى) الفاء استئنافية ونعم ماض لإنشاء المدح والمولى فاعله مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر والجملة مستأنفة (وَنِعْمَ النَّصِيرُ) ماض جاء لإنشاء المدح والنصير فاعله والجملة معطوفة على ما سبق وهي مثلها لا محل لها من الإعراب.

.سورة المؤمنون:

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ.

.إعراب الآيات (1- 7):

{قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1) الَّذِينَ هُمْ فِي صَلاتِهِمْ خاشِعُونَ (2) وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ (3) وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكاةِ فاعِلُونَ (4) وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حافِظُونَ (5) إِلاَّ عَلى أَزْواجِهِمْ أَوْ ما مَلَكَتْ أَيْمانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ (6) فَمَنِ ابْتَغى وَراءَ ذلِكَ فَأُولئِكَ هُمُ العادُونَ (7)}.
(قَدْ) حرف تحقيق (أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ) ماض وفاعله المرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم والجملة ابتدائية (الَّذِينَ) اسم موصول صفة للمؤمنون (هُمْ) مبتدأ (فِي صَلاتِهِمْ) متعلقان بالخبر بعدهما (خاشِعُونَ) خبر مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم والجملة صلة لا محل لها من الإعراب (وَالَّذِينَ) الواو عاطفة والذين معطوف على الذين قبله (هُمْ) مبتدأ (عَنِ اللَّغْوِ) متعلقان بالخبر المؤخر (مُعْرِضُونَ) خبر مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم والجملة صلة (وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكاةِ فاعِلُونَ) الذين معطوف على ما سبق وهم مبتدأ خبره فاعلون والجار والمجرور متعلقان به والجملة صلة (وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حافِظُونَ) والذين معطوفة على الذين قبلها وهم مبتدأ وحافظون خبره والجار والمجرور متعلقان بالخبر والجملة صلة (إِلَّا) أداة حصر (عَلى أَزْواجِهِمْ) متعلقان بحافظون الهاء مضاف إليه والميم للجمع (أَوْ) عاطفة (ما) موصولية معطوفة على أزواجهم (مَلَكَتْ أَيْمانُهُمْ) ماض وفاعله والتاء للتأنيث والهاء في محل جر مضاف إليه والميم للجمع والجملة صلة (فَإِنَّهُمْ) الفاء تعليلية وإن واسمها والجملة تعليلية لا محل لها (غَيْرُ) خبر (مَلُومِينَ) مضاف إليه مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم (فَمَنِ) الفاء استئنافية ومن شرطية جازمة (ابْتَغى) ماض في محل جزم فعل الشرط وفاعله مستتر (وَراءَ) ظرف مكان أو ومفعول به (ذلِكَ) ذا اسم إشارة مضاف إليه واللام للبعد والكاف للخطاب (فَأُولئِكَ) الفاء رابطة للجواب أولئك مبتدأ أولاء اسم إشارة في محل رفع مبتدأ والجملة في محل جزم جواب الشرط (هُمُ العادُونَ) مبتدأ وخبر والجملة خبر أولئك.

.إعراب الآيات (8- 11):

{وَالَّذِينَ هُمْ لِأَماناتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ راعُونَ (8) وَالَّذِينَ هُمْ عَلى صَلَواتِهِمْ يُحافِظُونَ (9) أُولئِكَ هُمُ الْوارِثُونَ (10) الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيها خالِدُونَ (11)}.
(وَالَّذِينَ) الواو عاطفة واسم الموصول معطوف على ما قبله (هُمْ) مبتدأ (لِأَماناتِهِمْ) متعلقان براعون (وَعَهْدِهِمْ) معطوف على عهدهم والهاء مضاف إليه (راعُونَ) خبر مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم (وَالَّذِينَ) اسم الموصول معطوف على ما سبق (هُمْ) مبتدأ (عَلى صَلَواتِهِمْ) متعلقان بيحافظون والهاء مضاف إليه والجملة صلة (يُحافِظُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة خبرهم (أُولئِكَ) اسم إشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ والكاف للخطاب (هُمُ) مبتدأ (الْوارِثُونَ) خبر مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم والجملة خبر أولئك وجملة أولئك إلخ مستأنفة (الَّذِينَ) موصول في محل رفع صفة للوارثون أو مبتدأ (يَرِثُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والجملة صلة لا محل لها من الإعراب (الْفِرْدَوْسَ) مفعول به منصوب (هُمْ) مبتدأ (فِيها) متعلقان بخالدون (خالِدُونَ) خبر مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم والجملة استئنافية لا محل لها من الإعراب أو خبر الذين في محل رفع.

.إعراب الآيات (12- 16):

{وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسانَ مِنْ سُلالَةٍ مِنْ طِينٍ (12) ثُمَّ جَعَلْناهُ نُطْفَةً فِي قَرارٍ مَكِينٍ (13) ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظاماً فَكَسَوْنَا الْعِظامَ لَحْماً ثُمَّ أَنْشَأْناهُ خَلْقاً آخَرَ فَتَبارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخالِقِينَ (14) ثُمَّ إِنَّكُمْ بَعْدَ ذلِكَ لَمَيِّتُونَ (15) ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ الْقِيامَةِ تُبْعَثُونَ (16)}.
(وَلَقَدْ) الواو مستأنفة واللام واقعة في جواب قسم محذوف وقد حرف تحقيق (خَلَقْنَا) ماض وفاعله.
(الْإِنْسانَ) مفعول به (مِنْ سُلالَةٍ) متعلقان بخلقنا (مِنْ طِينٍ) متعلقان بصفة لسلالة والجملة لا محل لها لأنها جواب قسم (ثُمَّ) حرف عطف (جَعَلْناهُ) ماض وفاعله ومفعول به أول (نُطْفَةً) مفعول به ثان (فِي قَرارٍ) متعلقان بمحذوف صفة (مَكِينٍ) صفة قرار (ثُمَّ) عاطفة (خَلَقْنَا) ماض وفاعله والجملة معطوفة (النُّطْفَةَ) مفعول به أول (عَلَقَةً) مفعول به ثان (فَخَلَقْنَا) الفاء عاطفة وماض وفاعله (الْعَلَقَةَ مُضْغَةً) مفعولان لخلقنا (فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظاماً) الجملة معطوفة وإعرابها كسابقتها (فَكَسَوْنَا الْعِظامَ لَحْماً) إعرابها مثل سابقتها (ثُمَّ أَنْشَأْناهُ خَلْقاً) إعرابها كسابقها (آخَرَ) صفة خلقنا (فَتَبارَكَ) الفاء استئنافية وماض والجملة مستأنفة (اللَّهُ) لفظ الجلالة فاعل (أَحْسَنُ) بدل والجملة مستأنفة (الْخالِقِينَ) مضاف اليه مجرور بالياء (ثُمَّ) عاطفة (إِنَّكُمْ) حرف مشبه بالفعل والكاف اسمها (بَعْدَ) ظرف زمان متعلق بميتون (ذلِكَ) اسم إشارة مبني على السكون في محل جر بالإضافة واللام للبعد والكاف للخطاب (لَمَيِّتُونَ) اللام المزحلقة ميتون خبر إن مرفوع بالواو والجملة معطوفة (ثُمَّ) عاطفة (إِنَّكُمْ) إن واسمها والجملة معطوفة (يَوْمَ) ظرف زمان متعلق بتبعثون (الْقِيامَةِ) مضاف اليه (تُبْعَثُونَ) مضارع مبني للمجهول مرفوع بثبوت النون والواو نائب فاعل والجملة في محل رفع خبر إن.

.إعراب الآيات (17- 20):

{وَلَقَدْ خَلَقْنا فَوْقَكُمْ سَبْعَ طَرائِقَ وَما كُنَّا عَنِ الْخَلْقِ غافِلِينَ (17) وَأَنْزَلْنا مِنَ السَّماءِ ماءً بِقَدَرٍ فَأَسْكَنَّاهُ فِي الْأَرْضِ وَإِنَّا عَلى ذَهابٍ بِهِ لَقادِرُونَ (18) فَأَنْشَأْنا لَكُمْ بِهِ جَنَّاتٍ مِنْ نَخِيلٍ وَأَعْنابٍ لَكُمْ فِيها فَواكِهُ كَثِيرَةٌ وَمِنْها تَأْكُلُونَ (19) وَشَجَرَةً تَخْرُجُ مِنْ طُورِ سَيْناءَ تَنْبُتُ بِالدُّهْنِ وَصِبْغٍ لِلْآكِلِينَ (20)}.
(وَلَقَدْ) الواو استئنافية وقد حرف تحقيق واللام واقعة في جواب قسم محذوف (خَلَقْنا) ماض وفاعله (فَوْقَكُمْ) ظرف مكان متعلق بخلقنا والكاف في محل جر بالإضافة (سَبْعَ) مفعول به (طَرائِقَ) مضاف اليه مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة لانه ممنوع من الصرف (وَما كُنَّا) الواو واو الحال وما نافية كنا ماض ناقص ونا اسمها (عَنِ الْخَلْقِ) متعلقان بغافلين (غافِلِينَ) خبر كان منصوب بالياء والجملة في محل نصب حال (وَأَنْزَلْنا) الواو عاطفة ماض وفاعله (مِنَ السَّماءِ) متعلقان بأنزلنا.
(ماءً) مفعول به (بِقَدَرٍ) متعلقان بأنزلنا والجملة معطوفة (فَأَسْكَنَّاهُ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة الفعلية معطوفة على ما قبلها (فِي الْأَرْضِ) متعلقان بأسكناه (وَإِنَّا) واو الحال وإن واسمها (عَلى ذَهابٍ) متعلقان بقادرون (بِهِ) متعلقان بذهاب (لَقادِرُونَ) اللام لام المزحلقة وقادرون خبر مرفوع بالواو والجملة حالية (فَأَنْشَأْنا) ماض وفاعله والجملة معطوفة (لَكُمْ بِهِ) كلاهما متعلقان بأنشأنا (جَنَّاتٍ) مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم (مِنْ نَخِيلٍ) متعلقان بصفة محذوفة (وَأَعْنابٍ) عطف (لَكُمْ) متعلقان بمحذوف خبر (فِيها) متعلقان بالخبر المحذوف (فَواكِهُ) مبتدأ مؤخر والجملة صفة ثانية لجنات (كَثِيرَةٌ) صفة فواكه (وَمِنْها) الواو عاطفة ومتعلقان بتأكلون (تَأْكُلُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والجملة معطوفة (وَشَجَرَةً) معطوفة على جنات (تَخْرُجُ) مضارع فاعله مستتر والجملة صفة شجرة (مِنْ طُورِ) متعلقان بتخرج (سَيْناءَ) مضاف اليه (تَنْبُتُ) مضارع فاعله مستتر (بِالدُّهْنِ) متعلقان بمحذوف حال والجملة صفة ثانية لشجرة (وَصِبْغٍ) معطوف على دهن (لِلْآكِلِينَ) متعلقان بصبغ.

.إعراب الآيات (21- 23):

{وَإِنَّ لَكُمْ فِي الْأَنْعامِ لَعِبْرَةً نُسْقِيكُمْ مِمَّا فِي بُطُونِها وَلَكُمْ فِيها مَنافِعُ كَثِيرَةٌ وَمِنْها تَأْكُلُونَ (21) وَعَلَيْها وَعَلَى الْفُلْكِ تُحْمَلُونَ (22) وَلَقَدْ أَرْسَلْنا نُوحاً إِلى قَوْمِهِ فَقالَ يا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ ما لَكُمْ مِنْ إِلهٍ غَيْرُهُ أَفَلا تَتَّقُونَ (23)}.
(وَإِنَّ) الواو استئنافية وإن حرف مشبه بالفعل (لَكُمْ فِي الْأَنْعامِ) متعلقان بخبر محذوف (لَعِبْرَةً) اللام لام الابتداء للتوكيد وعبرة اسم إن مؤخر والجملة مستأنفة (نُسْقِيكُمْ) مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل والفاعل مستتر والكاف مفعول به (مِمَّا) من حرف جر ما موصولية متعلقان بنسقيكم (فِي بُطُونِها) متعلقان بمحذوف صلة والهاء في محل جر بالإضافة والجملة مستأنفة (وَلَكُمْ فِيها) كلاهما متعلقان بالخبر المحذوف (مَنافِعُ) مبتدأ مؤخر والجملة معطوفة (كَثِيرَةٌ) صفة لمنافع (وَمِنْها) الواو عاطفة ومتعلقان بتأكلون (تَأْكُلُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة معطوفة.
(وَعَلَيْها) الواو عاطفة عليها متعلقان بتحملونَ.
(وَعَلَى الْفُلْكِ) معطوفان على ما قبلهما متعلقان بتحملونُ.
(تُحْمَلُونَ) مضارع مبني للمجهول مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة والواو نائب فاعل والجملة الفعلية معطوفة على ما قبلها (وَلَقَدْ) الواو استئنافية واللام واقعة في جواب قسم مقدر وقد حرف تحقيق (أَرْسَلْنا نُوحاً) ماض وفاعله ومفعوله والجملة مستأنفة (إِلى قَوْمِهِ) متعلقان بأرسلنا والهاء في محل جر بالإضافة.
(فَقالَ) الفاء عاطفة وماض فاعله مستتر (يا قَوْمِ) يا أداة نداء قوم منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم (اعْبُدُوا اللَّهَ) أمر وفاعله ولفظ الجلالة مفعوله والجملة مقول القول (ما لَكُمْ) ما نافية ولكم متعلقان بالخبر المقدم (مِنْ إِلهٍ) من حرف جر زائد إله مبتدأ مجرور لفظا مرفوع محلا (غَيْرُهُ) صفة لإله (أَفَلا) الهمزة للاستفهام ولا نافية (تَتَّقُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة مقول القول.

.إعراب الآيات (24- 25):

{فَقالَ الْمَلَأُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَوْمِهِ ما هذا إِلاَّ بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُرِيدُ أَنْ يَتَفَضَّلَ عَلَيْكُمْ وَلَوْ شاءَ اللَّهُ لَأَنْزَلَ مَلائِكَةً ما سَمِعْنا بِهذا فِي آبائِنَا الْأَوَّلِينَ (24) إِنْ هُوَ إِلاَّ رَجُلٌ بِهِ جِنَّةٌ فَتَرَبَّصُوا بِهِ حَتَّى حِينٍ (25)}.
(فَقالَ الْمَلَأُ) ماض وفاعله والجملة مستأنفة (الَّذِينَ) اسم موصول في محل رفع صفة الملأ (كَفَرُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (مِنْ قَوْمِهِ) متعلقان بمحذوف حال والهاء مضاف إليه (ما هذا) ما نافية والها للتنبيه وذا اسم الإشارة في محل رفع مبتدأ (إِلَّا) أداة حصر (بَشَرٌ) خبر المبتدأ (مِثْلُكُمْ) صفة والكاف مضاف اليه والجملة مقول القول.
(يُرِيدُ) مضارع فاعله مستتر والجملة صفة ثانية لبشر (أَنْ يَتَفَضَّلَ) أن ناصبة ومضارع منصوب أن وما بعدها من اسم وخبر في محل نصب مفعول به ليريد (عَلَيْكُمْ) متعلقان بيتفضل (وَلَوْ) الواو استئنافية لو حرف شرط غير جازم.
(شاءَ اللَّهُ) ماض ولفظ الجلالة فاعله والجملة مستأنفة (لَأَنْزَلَ) اللام واقعة في جواب الشرط وماض فاعله مستتر (مَلائِكَةً) مفعول به والجملة لا محل لها لأنها جواب لو (ما سَمِعْنا) ما نافية سمعنا ماض وفاعل (بِهذا) ذا اسم إشارة متعلقان بسمعنا (فِي آبائِنَا) متعلقان بمحذوف حال ونا مضاف اليه (الْأَوَّلِينَ) صفة آبائنا مجرورة بالياء لأنه جمع مذكر سالم والجملة مقول القول (إِنْ هُوَ) إن نافية هو مبتدأ (إِلَّا رَجُلٌ) إلا أداة حصر ورجل خبر والجملة مقول القول.
(بِهِ) جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم (جِنَّةٌ) مبتدأ مؤخر والجملة في محل رفع صفة رجل.
(فَتَرَبَّصُوا) الفاء الفصيحة وأمر مبني على حذف النون والواو فاعله والجملة لا محل لها لانها جواب شرط غير جازم (بِهِ) متعلقان بتربصوا (حَتَّى حِينٍ) متعلقان بتربصوا.